فتاوى رمضانيه  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتاوى رمضانيه  829894
ادارة المنتدي فتاوى رمضانيه  103798
7baib gate
فتاوى رمضانيه  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتاوى رمضانيه  829894
ادارة المنتدي فتاوى رمضانيه  103798
7baib gate
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات المنتدي



 

 فتاوى رمضانيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنا
(*·.¸(`·.¸مشرفة المنتديات الدينية ¸.·´)¸.·
(*·.¸(`·.¸مشرفة المنتديات الدينية ¸.·´)¸.·
جنا


تاريخ التسجيل : 02/01/2010
عدد المساهمات : 172
السٌّمعَة : 0
انثى
نقاط : 273

فتاوى رمضانيه  Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى رمضانيه    فتاوى رمضانيه  Emptyالسبت 24 يوليو - 19:06

أمور لا تفسد الصيام


إعداد دار ابن الأثير

الحمد لله رب العلمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .. أما بعد.
فإنه
يكثر السؤال مع دخول كل رمضان عن أشياء تقع للمسلم في حياته اليومية وهي
لا تفطر ولله الحمد. فبين يديك - أخي المسلم - هذه الفتاوى لسماحة الشيخ
عبد العزيز بن باز رحمه الله وسماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .




سؤال: ما حكم أخذ الصائم الحقنة الشرجية للحاجة؟
الجواب:
حكمها عدم الحرج في ذلك إذا احتاج إليها المريض في أصح قولي العلماء، وهو
اختيار شيخ الإسلام ابن تيميه - رحمه الله - وجمع كثير من أهل العلم لعدم
مشابهتها للأكل والشرب.
---------------------

سؤال: ما حكم استعمال الإبر التي في الوريد والإبر في العضل.. وما الفرق بينهما للصائم؟
الجواب:
بسم الله والحمد لله.. الصحيح أنهما لا يفطران، وإنما التي تفطر هي إبر
التغذية خاصة، وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم؛ لأنه ليس مثل
الحجامة، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( أفطر الحاجم والمحجوم ) .
---------------------

سؤال:
إذا حصل للإنسان ألم في أسنانه،وراجع الطبيب، وعمل له تنظيفاً أو حشواً أو
خلع أحد أسنانه، فهل يؤثر ذلك على صيامه؟ ولو أن الطبيب أعطاه إبرة لتخدير
سنة، فهل لذلك أثر على الصيام؟

الجواب:
ليس لما ذكر في السؤال أثر في صحة الصيام،بل ذلك معفو عنه، وعليه أن تحفظ
من ابتلاع شيء من الدواء أو الدم، وهكذا الإبرة المذكورة لا أثر لها في صحة
الصوم لكونها ليس في معنى الأكل والشرب.. والأصل صحة الصوم وسلامته.
---------------------

سؤال: هل يجوز للصائم أن يستعمل معجون الأسنان وهو صائم في نهار رمضان؟
الجواب:
لا حرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه، كما يشرع استعمال السواك
للصائم في أول النهـار وآخره، وذهـب بعض أهل العـلم إلى كـراهة السـواك
بعـد الـزوال، وهـو قـول مـرجوح والصواب عدم الكراهة، لعموم قول النبي صلى
الله عليه وسلم: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب" أخرجه النسائي بإسناد صحيح
عن عائشة رضي الله عنها. ولقوله صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على
أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" متفق عليه. وهذا يشمل صلاة الظهر
والعصر، وهما بعد الزوال. والله ولي التوفيق.
---------------------

سؤال: استعمال قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر أم لا؟
الجواب:
الصحيح أن قطرة العين لا تفطر، وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم، حيث قال
بعضهم: إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر. والصحيح أنها لا تفطر
مطلقاً، لأن العين ليست منفذاً، لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من
وجد طعمها في الحلق فلا بأس، وإلا فالصحيح لا تفطر سواء كانت في العين أو
في الأذن.
---------------------

سؤال:
أنا رجل مصاب بمرض الربو، وقد نصحني الطبيب باستخدام العلاج بواسطة البخاخ
عن طريق الفم، فما حكم استعمالي هذا العلاج حال صومي رمضان؟ جزاكم الله
خيراً
.
الجواب: بسم الله والحمد الله، حكمه الإباحة إذا اضطررت إلى ذلك؛ لقول الله عز وجل: {وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه}[الأنعام: 119] ، ولأنه لا يشبه الأكل والشرب فأشبه سحب الدم للتحليل، والإبر غير المغذية.
---------------------

سؤال: يوجد في الصيدليات معطر خاص للفم، وهو عبارة عن بخاخ. فهل يجوز استعماله خلال نهار رمضان لإزالة الرائحة من الفم؟
الجواب: لا نعلم بأساً في استعمال ما يزيل الرائحة الكريهة من الفم في حق الصائم وغيره إذا كان ذلك طاهراً مباحاً.
---------------------

سؤال: ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان، وهل تفطر هذه أم لا ؟
الجواب:
الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقاً، ولكن
استعماله في الليل أفضل في حق الصائم، وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من
الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهرة الجلد، ومن ذلك الحناء
والمكياج وأشباه ذلك،مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر
الوجه،والله ولي التوفيق.
---------------------

سؤال: هل القيء يفسد الصوم؟
الجواب:
كثيراً ما يعرض للصائم أموراً لم يتعمدها، من جراح، أو رعاف، أو قيء، أو
ذهاب الماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره، فكل هذه الأمور لا تفسد
الصوم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن
استقاء فعليه القضاء".
---------------------

سؤال: ما حكم بلع الريق للصائم؟
الجواب:
لا حرج في بلع الريق، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر
التحرز منه، أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم، ولا
يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منها، وليسا مثل الريق، وبالله التوفيق.
---------------------

سؤال: هل يجوز استعمال الطيب، كدهن العود والكولونيا والبخور في نهار رمضان؟
الجواب: نعم يجوز استعماله بشرط ألا يستنشق البخور.
---------------------


سؤال: هل اغتياب الناس يفطر في رمضان؟
الجواب:
الغيبة لا تفطر الصائم وهي ذكر الإنسان أخاه بما يكره وهي معصية، لقول
الله عز وجل: {ولا يغتب بعضكم بعضا}[الحجرات: 12]، وهكذا النميمة والسب
والشتم والكذب كل ذلك لا يفطر الصائم، ولكنها معاصي يجب الحذر منها
واجتنابها من الصائم وغيره، وهي تجرح الصوم وتضعف الأجر؛ لقول النبي صلى
الله عليه وسلم: "من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في
أن يدع طعامه وشرابه"رواه الإمام البخاري في صحيحه، ولقوله صلى الله عليه
وسلم: "الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد
أو قاتله فليقل أني صائم"متفق عليه، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
---------------------

سؤال: ما الحكم إذا خرج من الصائم دم كالرعاف ونحوه، وهل يجوز للصائم التبرع بدمه أو سحب شيء منه للتحليل؟
الجواب: خروج الدم من الصائم كالرعاف والاستحاضة ونحوهما لا يفسد الصوم. وإنما يفسد الصوم الحيض والنفاس والحجامة.
ولا
حرج على الصائم في تحليل الدم عند الحاجة إلى ذلك، ولا يفسد الصوم بذلك،
أما التبرع بالدم فالأحوط تأجيله إلى ما بعد الإفطار؛ لأنه في الغالب يكون
كثيراً، فيشبه الحجامة. والله ولي التوفيق.
[مجموعة فتاوى سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله ]
=========================
سؤال: ما الحكم إذا أكل الصائم ناسياً؟ وما الواجب على من رآه؟
الجواب:
من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح، لكن إذا تذكر فيجب عليه أن
يقلع، حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه فإنه يجب عليه أن يلفظها،
ودليل تمام صومه قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه من حديث أبي
هريرة: "من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه"
ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله - تعالى - : {ربنا لا تؤاخذنآ إن نسينآ أو أخطأنا} [البقرة: 286] فقال الله – تعالى - : " قد فعلت".
أما
من رآه فإنه يجب عليه أن يذكره؛ لأن هذا من تغيير المنكر، وقد قال صلى
الله عليه وسلم: " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه،
فإن لم يستطع فبقلبه" ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر
ولكنه يعفى عنه حال النسيان لعدم المؤاخذة، أما من رآه فإنه لا عذر له في
ترك الإنكار عليه.
---------------------

سؤال: ما حكم السواك والطيب للصائم؟
الجواب: الصواب أن التسوك للصائم سنة في أول النهار وفي آخره، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) . وقوله: ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ) .
وأما
الطيب فكذلك جائز للصائم في أول النهار وفي آخره سواء كان الطيب بخوراً،
أو دهناً، أو غير ذلك، إلا أنه لا يجوز أن يستنشق البخور، لأن البخـور لـه
أجزاء محسوسة مشاهدة إذا استنشقه تصاعدت إلى داخل أنفه ثم إلى معدته،ولهذا
قال النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة: ( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً )
---------------------

سؤال: خروج الدم من لثة الصائم هل يفطر؟
الجواب:
الدم الذي يخرج من الأسنان لا يؤثر على الصوم، لكن يحترز من ابتلاعه ما
أمكن، وكذلك لو رعف أنفه واحترز من ابتلاعه، فإنه ليس عليه في ذلك شيء، ولا
يلزم القضاء.
---------------------

سؤال: إذا طهرت الحائض قبل الفجر واغتسلت بعد طلوعه فما حكم صومها؟
الجواب:
صومها صحيح إذا تيقنت الطهر قبل طلوع الفجر، المهم أن تتيقن أنها طهرت،
لأن بعض النساء تظن أنها طهرت وهي لم تطهر، ولهذا كانت النساء يأتين بالقطن
لعائشة - رضي الله عنها - فيرينها إياه علامة على الطهر، فتقول لهن: " لا
تجعلن حتى ترين القصة البيضاء " ، فالمرأة عليها أن تتأنى حتى تتيقن أنها
طهرت، فإذا طهرت فإنها تنوي الصوم وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر، ولكن
عليها أن تراعي الصلاة فتبادر بالاغتسال لتصلي صلاة الفجر في وقتها.
وقد
بلغنا أن بعض النساء تطهر بعد طلوع الفجر، أو قبل طلوع الفجر، ولكنها تؤخر
الاغتسال إلى ما بعد طلوع الفجر بحجة أنها تريد أن تغتسل غسلاً أكمل وأنظف
وأطهر، وهذا خطأ في رمضان وفي غيره، لأن الواجب عليها أن تبادر وتغتسل
لتصلي الصلاة في وقتها، ولها أن تقتصر على الغسل الواجب لأداء الصلاة، وإذا
أحبت أن تزداد طهارة ونظافة بعد طلوع الشمس فلا حرج عليها، ومثل المرأة
الحائض من كان عليه جنابة فلم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر فإنه لا حرج عليها
وصومها صحيح، كما أن الرجل عليه جنابة ولم يغتسل منها إلا بعد طلوع الفجر
وهو صائم فإنه لا حرج عليه في ذلك، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
إنه يدركه الفجر وهو جنب من أهله فيصوم ويغتسل بعد طلوع الفجر صلى الله
عليه وسلم. والله أعلم.
---------------------

سؤال: ما حكم التبرد للصائم؟
الجواب:
التبرد للصائم جائز لا بأس به، وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصب
على رأسه الماء من الحر، أو من العطش وهو صائم، وكان ابن عمر يبل ثوبه وهو
صائم بالماء لتخفيف شدة الحرارة، أو العطش، والرطوبة لا تؤثر؛ لأنها ليس
ماء يصل إلى المعدة.
---------------------

سؤال: هل يبطل الصوم بتذوق الطعام؟
الجواب:
لا يبطل الصوم بتذوق الطعام إذا لم يبتلعه ولكن لا يفعله إلا إذا دعت
الحاجة إليه، وفي هذه الحال لو دخل منه شيء إلى بطنك بغير قصد فصومك لا
يبطل.
[فتاوى أركان الإسلام للشيخ ابن عثيمين رحمه الله ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى رمضانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الدينية :: الحوار الاسلامى-
انتقل الى: